Modawenon

فرقة أمنية تتعقب "مُفطِري

رفع الصور
رفع الصور




فرقة أمنية تتعقب "مُفطِري 

نبدأ جولتنا على أبرز الصحف الأسبوعية بخبر إحداث فرقة أمنية جديدة على شاكلة "شرطة بيئية" مختصة في محاربة كل ما من شأنه أن يمس الدين أو يزعزع الوازع الديني لدى المغاربة.

الخبر الذي تناولته أسبوعية "الأيام"، أوضح أن المهام الأخرى للفرقة الأمنية الجديدة تتحدد أيضا في تعقب "وكالي رمضان" الذين ينادون بالإفطار علنا في الأمكان العامة خلال شهر رمضان، مستندين إلى ما فهموه من الفصل الثالث من الدستور، الذي يقول بأن "لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية".

وأوضحت الجريدة أن "وكالي رمضان، أو أعضاء حركة "مالي"، استقطبوا هذا العام بعض الوجوه التي تنشط فيما يسمى "مجلس المسلمين السابقين"، وكلهم دعاة للديانة المسيحية ويُتّهمون بخدمة أجندات أجنبية"، تقول الجريدة ذاتها.

"الأيام" أوردت أيضا خبر توقف الملك محمد السادس، هو في طريقه إلى القصر الملكي بالرباط، حين عرج صوب حي بطانة العليا بسلا، قرب ملعب "الشاريج" الرملي المتهالك ذي شباك مخرومة وبالية، والذي دأبت على اللعب فيه فرق أحياء سلا، إذ "بدأ يتابع باهتمام بالغ من وراء نافذة سيارته "لومبرغيني" السوداء الرياضية الفريقين وهما يركضان تجاه الكرة في ملعب نصفه الرمل والنصف الآخر حجر وصخر".

الصحيفة قالت إن تعليمات ملكية أمرت بتعشيب الملعب وتوفير التجهيزات الضرورية من عارضات وشباك المرمى.. حيث من المنتظر أن يتم تدشين الملعب الجديد منتصف رمضان الداخل.

"نساء بنكيران ينتفضن ضده"، هكذا عنونت "الوطن الآن" مقالا لها تعليقا على الخرجة الأخيرة لرئيس الحكومة التي تحدث فيها عن "فضل" لزوم المرأة لبيتها واعتبر مكانها الطبيعي فيه مثل الثريات.

ذات الأسبوعية أشارت إلى إن هناك تناقضا كبيرا بين تصريحات بنيكران التي أطلقها داخل مجلس المستشارين، وبين تصريحات تبنتها برلمانيات عن حزب العدالة والتنمية، حيث أوردت ما قالته عضوة الفريق بالبرلمان عزيزة القندوسي، "إن حزب العدالة والتنمية مرجع فيما يتعلق بتمكين المرأة"، داعية كل من يدعي أن الحزب يعادي المرأة بأن "يطلعوا على تجربة العدالة والتنمية في هذا الجانب لتتعرفوا على مناضلات الحزب وقيادته النسائية ووضعهن المتميز داخله".

أما "الأسبوع الصحفي" فتساءلت عن سر "مكتوم" حول تسابق حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، مع برامج الزيارة الملكية التي كانت ستنظم إلى العاصمة الروسية في 10 يونيو الجاري، قبل أن يتم تأجيلها "لأسباب مجهولة".

الجريدة قالت إن رجال الأعمال الخمسين الذين رافقوا الملك في زيارته إلى تونس وسافروا إلى روسيا لانتظار وصوله في زيارته المنتظرة، تفاجؤوا، إلى جانب 60 شخصية أخرى من رجال الأعمال، واستغربوا لوصول شباط الذي لم يكن في أية مجموعة من المجموعات التي كانت مرتبطة بالرسميات.

وتتابع الجريدة كيف أن مسؤول حزب الاستقلال بوجدة شرع في استدعاء الاستقلاليين للتجمع لاستقبال أمنيهم العام، الذي كان مقررا أن يصل في اليوم ذاته الذي كان سيزور فيه الملك المدينة الشرقية، "لكنه وبمجرد الإعلان وإلغاء الزيارة الملكية أبلغ حجيرة الاستقلاليين بأن شباط، ألغى أيضا زيارته لوجدة"، فيما يتحدث الاستقلاليون، وفق الجريدة، عن كون شباط كان يتوقع السلام على الملك في موسكو ولما ألغى الملك زيارته لوجدة "بطلت فرصة سلام شباك على الملك".

"الأسبوع الصحفي" أوردت أيضا غزو التمور الجزائرية للأسواق المغربية، في وقت لم يسمح به الجيش الجزائري ببيع ولو حبة واحدة من الفواكه المغربية فوق التراب الجزائري.

وتابعت الصحيفة بالقول إن المنع الجزائري تسبب في إفلاس بعض الضيعات بالمناطق الشرقية كبركان ووجدة، في وقت تسمح فيه السلطات المغربية "بتسويق الأطنان من التمور الجزائرية.. بكل حرية بالتزامن مع التحضير لاستقبال رمضان

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق