Modawenon

الجزء الرابع: طبيعة رياض الباشا برشيد لاستقبال ضيوفه...

رفع الصور
رفع الصور
الجزء الرابع: طبيعة رياض الباشا برشيد لاستقبال ضيوفه... 
 برشيد الغد: بتصرف 
يتكون الرياض من أربع قاعات مخصصة لاستقبال ضيوف الباشا. المحل الأول كان يسمى "بالبرشلة" مزينة بزليج بلدي،وضع بعناية يغطي سقف قاعة "الضيافة " ونقش متناسق على الجبص، يعود تاريخ بناء "البرشلة " إلى سنة 1930هـ ، كما هو مبين في سقفها،وقد خصص هذا المكان للمناسبات الكبرى، حين يكون ضيوف الباشا كثر، كما يوضح أحد أفراد عائلة ولد شميشة معظم وقته في استقبال ضيوفه، وهنا أيضا كان الملك الراحل محمد الخامس يفضل احتساء فنجان القهوة أو الشاي.
يوجد في صالون الزاج مذياع ضخم شاهد على قدم ومكانه، بالقرب منه وضعت صورة كبيرة تجمع الملك محمد الخامس بمحمد برشيد ابن الباشا مؤرخة في سنة 1955، حين استقبال الملك ابن الباشا بعد عودته من المنفى.


بالقرب من المدخل الرئيسي للرياض توجد القاعة المربعة، وهي محل آخر لاستقبال الضيوف، وأمامه مباشرة قاعة أخرى كانت مخصصة لحاشية ضيوف الباشا، ووسط الرياض توجد حديقة كبيرة مشكلة من أشجار الليمون والزيتون والرمان والأزهار، تتوسطها نافورة يتدفق المياه على جنابتها ، تتقاطع عندها أربعة ممرات مبلطة بـ " زليج بلدي " تربط القاعات الأربع.


في مكان وراء" صالون الزليج" يوجد مطبخ الباشا، الذي كانت يحضر فيه كل ما لذ وطاب، بشهادة " مي عائشة " التي أشرفت لعقود على مهمة تحضير الأكلات لضيوف الباشا، استحضرت " مي عائشة " ، حين عاد الملك الراحل محمد الخامس من المنفى. تقول إن القصبة لم تعرف أي سكون جراء هذا الحدث، حيث استقبلت طيلة 15 يوما وفودا متنوعة المشارب، جاءت لتهنئ الباشا بعودة صديقه الملك.
يتبع..
 بتصرف من مجلة مغرب اليوم عدد233

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق