Modawenon

ندوة عن دور المجتمع المدني في مراقبة الاستحقاقات بحد السوالم

رفع الصور
رفع الصور
ندوة عن دور المجتمع المدني في مراقبة الاستحقاقات بحد السوالم
 حد السوالم : مراسلة محمد الكاوي
نظم المجلس المحلي للشباب حد السوالم بإقليم برشيد، ندوة حول موضوع " دور المجتمع المدني في مراقبة الاستحقاقات"، وانطلقت أشغال الندوة التي أطرها الأستاذ كمال هشومي أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة الحسن الثاني بالبيضاء ومحمد أبويهدة رئيس تحرير جريدة الأحدات المغربية. 
ووسط حضور مكتف للجمعويين والسياسيين المحليين جاء تدخل الأستاذ محمد أبويهدة معرفا للمجتمع المدني تم قدم قراءة في عنوان الندوة عن طريق تحليل العلاقة بين المجتمع المدني و الانتخابات، مبرزا ما جاء به الفصل 11 من الدستور، وختم محمد أبويهدة تدخله بالتساؤل عن جدوى المحاضر التي يحررها مراقبوا الانتخابات.
تم جاء دور الأستاذ الباحث في العلوم السياسية والقانون الدستوري كمال هشومي ليبسط وبطريقة سلسة الدور الذي جاء به الدستور بخصوص الجمعيات والخيار الديمقراطي، الذي يعد من توابت هذا الوطن ،ليسهب الأستاذ الباحث في النبش في الواقع وبعده عن ما جاء في الدستور محددا مكامن الخطأ، ومؤكدا على ضرورة التسليم بكون الانتخابات هي الطريقة الوحيدة السليمة لتداول السلطة.
وبعد نقاش المؤطرين جاءت تدخلات من طرف الحضور الذي كان في غالبيته من جمعويين وسياسيين حيت أتنوا على موضوع الندوة وأعطوا تدخلاتهم ،ليأتي التعقيب جامعا من طرف الأساتذة بكون أن الدستور خول للجمعيات وللمجتمع المدني حقوقا ،لابد أن تسعى الجمعيات إلى تنزيلها عبر آليات الترافع والضغط والتوعية. وخلصت الندوة إلى أن الجمعيات يجب أن تشارك في عملية التأطير والمراقبة شأنها شأن الأحزاب السياسية غير أنها تختلف عنها بكون الأحزاب تسعى إلى السلطة، والجمعيات يبقى همها نزاهة الانتخابات التي تفرز لنا سلطة تشريعية تدبر أمور البلاد لحقبة زمنية معينة.
واختتمت الندوة بكلمة شكر لكافة المتدخلين والمساهمين في إنجاح هذه الندوة .

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق