Modawenon

بقلم سهام العتماني : 8مارس المرأة بين الكفاح وصعوبات المجتمع الذكوري

رفع الصور
رفع الصور
بقلم سهام العتماني : 8مارس المرأة بين الكفاح وصعوبات المجتمع الذكوري 
برشيد الغد : بقلم سهام العتماني 

بعد أن شهدت التهميش والإهمال في العصور السالفة، أضحت المرأة العربيةعموماو المغربية على وجه الخصوص رمزا للتنمية ، وخرجت تشمر عن ساعدها مثبتة للعالم أنها عماد مجتمع رجالي محض، حيث شغلت مناصب مهمة في المجتمع ، وعلاوة عن العمل إلى جانب الرجل في مجالات عدة ، فبها يرقى المجتمع ويزدهر شريطة الإيمان بقدراتها الفكرية والعلمية ، وبدونها يبيت مجتمعا فاشلا، مشتث الكيانات .

قال الله تعالى :{الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم } ، في هذه الأية أمر الله تعالى الرجل بأن يكون قيما ورئيسا للمرأة وليس محتقرا لها وخاطا من قيمتها ومكانتها .

فكان لهذه النظرة التحقيرية وقعا إيجابيا على المرأة ، حيث قوت من مناعتها لتثبث مكانتها في مجتمع تقليدي ينعت المرأة بأنها (ضلعة عوجة) ،وأمست تشغل أصعب المجالات في المجتمع فضلا عن مهامها اللامتناهية في البيت وكذلك عن مسؤوليتها لتربية رجال ونساء الغد ولا ننسى السياسة التي كانت تقتصر فقط على الرجل ،   التي أخذت تدافع وتتكلم بلسان الشعب ،وتجسد معاناتهم فالأفعال من شيم النساء ،ناهيك عن الكفاح الذي إتسمت به للأجل الوصول لهدفها وتحقيق طموحاتها.  

قال نابليون : (وراء كل رجل عظيم إمرأة ) ، فهي المدبرة لبيته ، المربية لذريته ، المحافظة لعرضه وشرفه ،ففي الثامن من شهر مارس يعترف لها بهذا العطاء والكرم والكفاح لكن في حقيقة الأمر هو بخل وشح أمام كل ما تقدمه من عطاءات.  بل يجب الإحتفال بها في كل شهر وكل يوم بل وفي كل ساعة ،وهذه ليست مبالغة فقدرتها على خلق التغيير هو من أنسبها هذه الميزة. 

ذمتي متألقة يامن وضع لها الله سبحانه سورة في كتابه الكريم لتكريمها وذمتي كذلك متألقة يامن وضع لها العالم عيدا لها.  وتحية لكي أينما كنت.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق