Modawenon

إقليم من دون مندوبية للثقافة

رفع الصور
رفع الصور
إقليم من دون مندوبية للثقافة 
برشيد الغد : زكرياء البرجي 

قرأنا في الأساطير و القصص عن بلاد العجائب لكن عشنا و وجدنا مدينة العجائب في القرن الحادي و العشرين ،مدينة برشيد أعجوبة بكل المقاييس و استثناء في جل الميادين . 

فحوالي 8 سنوات منذ أن أصبحت مدينة برشيد عمالة إقليم يضم أزيد من 20 جماعة لحد الساعة لا يوجد بالمدينة مندوبية إقليمية للثقافة ولازالت المدينة تنتمي ثقافيا لمدينة سطات . 

فرغم تحركات محتشمة لبعض الجمعيات في المجال الثقافي فمسؤولو المدينة لم يكترثوا للأمر و لم يفكرو في مندوبية إقليمية ببرشيد للثقافة تنعش المجال و تساعد الأطراف على تنميته . 

فالمجال الثقافي ببرشيد ضعيف أو بالأحرى منعدم بالكاد بعض الجمعيات التي تحاول جاهدة ما أمكنها  الدفع بالمدينة للوعي الثقافي في ضل سبات مسؤوليها وإكتفائهم بأمور أخرى . 
فحتى المنشآت الثقافية فبرشيد ليس لها نصيب منها ، إذ تجد مدن أقل من برشيد من حيت المساحة و الساكنة بها عدة دور للشباب و مركز ثقافيا و مسرحا ، لكن برشيد المقبرة شبابها و طاقاتها لا زالت تعاني و تدفن في صمت ، فالمدينة بها دارا شباب إحداها  وهمية لا وجود لها لنا عودة في موضوع لها فلا مركز ثقافيا و لا مسرحا بالمدينة ينعش الثقافة و يحي الفن و رواده . 

العديد من الألسن التي نطقت و عديدة هي الحناجر التي صاحت و ملت الأقلام من الكتابة من أجل رفع المدينة ثقافيا لكن لا حياة لمن  تنادي ، لتبقى برشيد على حالها .

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق