Modawenon

يوميات من زمن الكورونا (2) التواصل في زمن الكورونا

رفع الصور
رفع الصور

يوميات من زمن الكورونا (2) التواصل في زمن الكورونا 
بقلم الاستاذ هشام الراجي محام بهيئة المحامين بسطات

في زمن الكورونا لم يعد التواصل بين الاشخاص ممكنا إذ حالت دونه مجموعة من العوائق أبرزها حالة الطوارئ الصحية التي تم فرضها على المواطنين تحت شعار "اجلس في دارك و احمينى واحمي راسك ". وأمام هاته الوضعية صار التواصل عن بعد هو الحل الوحيد وذلك من خلال استعمال وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة فما هي هاته الوسائل؟ وما هي مميزاتها؟

 وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن تطبيقات تكنولوجية حديثة تعتمد على الويب من أجل التواصل والتفاعل بين البشر عن طريق الرسائل الصوتية المسموعة، والرسائل المكتوبة، والرسائل المرئية، وتعمل هذه الوسائل على بناء وتفعيل المجتمعات الحيّة في بقاع العالم، إذ يقوم البشر بمشاركة اهتماماتهم وأنشطتهم بواسطة هذه التطبيقات.

 ومن أشهر وسائل التواصل الاجتماعي:
 التويتر:تأسس في العام 2006 على يد إيفان ويليامز، ونوح غلاس، وجاك دورسي، وبيز ستون، ومقره يقع في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل على تقديم خدمة التدوين المصغر من خلال كتابة رسالة واحدة لا تتجاوز المئة والأربعين حرفاً، وتعرف باسم التغريدات.
 الفيس بوك :تأسس في العام 2004 على يد مارك زوكربيرغ، وكريس هيوز، وأندرو ماكولوم، وإدواردو سافرين، وداستن موسكوفيتز، ومقره يقع في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتفرّع منه تطبيق ماسنجر، وتطبيق إنستغرام،وتطبيق الواتساب ويمتاز بأنّه متوفر بالعديد من اللغات، والتي تصل إلى أكثر من سبعين لغة. الفايبر: تأسس في العام 2010 ويقدم خدمة المراسلة الفورية وإجراء المكالمات، وإرسال الرسائل سواء كانت فيديو، أو صور، أو رسائل مكتوبة، أو صوت، بشكل مجاني، ويمتاز بأنّ نظام تشغيله متعدد المنصات.
 سكايب :عبارة عن برنامج تجاري تم ابتكاره من قبل كل من المسثمرين السويدي نيكلاس زينشتروم والدنماركي يانوس فريس مع مجموعة من مطوري البرمجيات، و يمكن برنامج سكايب مستخدميه من الاتصال صوتيا (هاتفيا) عبر الانترنت بشكل مجاني بالنسبة لمستخدمي هذا البرنامج، لكن مع تكلفة بسيطة في حال الاتصال بخطوط الهاتف الثابتة أو الجوالة. وهناك وسائل تواصل اجتماعي أخرى لكنها تبقى اقل شهرة وأقل استعمالا ومنها:
 ميكسي: تأسس في العام 2004 ويقع مقره في اليابان، ومتوفر فقط باللغة اليابانية. فليكر: تأسس في العام 2004 وتعود ملكيته إلى شركة ياهو،ويمتاز بتوفره بعدة لغات منها: الإنجليزية، والإيطالية، والفرنسية، والكورية، والصينية، والبرتغالية، والإسبانية، والألمانية، ويعمل على مشاركة الفيديو والصور ويقوم بحفظها وتنظيمها. 
تمبلر: تأسس في العام 2007 على يد ديفيد كارب، وهو عبارة عن تطبيق منصة تدوين اجتماعي، يسمح لمستخدميه بالتدوين سواء كان تدوين صورة، أو فيديو، أو نص، أو أقوال أو محادثة صوتية، أو روابط، ويمتاز بتصميمه البسيط، وإمكانية إيجاد المساعدة من قبل المستخدمين، واحتوائه على مميزات الشبكة الاجتماعية، واستعماله في تسويق الخدمات والمنتجات، والحفاظ على خصوصية المستخدم. 
بلارك: تأسس في العام 2008 ويقدم خدمة التدوين المصغّر، ويمتاز بأنّه يسمح لجميع مستخدميه إرسال تحديثات عن حالتهم بما لا يزيد عن 140 حرفاً، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام، وتوفره باللغة الإنجليزية.
 أوركوت: تأسس في العام 2004 ، وتعود ملكيته إلى جوجل، ويمتاز بتوفره بثمانية وأربعين لغة ماي سبيس: تأسس في العام 2003 على يد توماس أندرسون، وهو عبارة عن شبكة تفاعلية بين الأصدقاء المسجلين في الموقع، ويمتاز بأنّه يسمح للمستخدمين بنشر الصور، والموسيقى ومقاطع الفيديو، وكتابة المدونات، وإرسال الرسائل. 

تخيلوا معي لو لم تكن مواقع التواصل الاجتماعي هاته في زمن الكورونا، صحيح ان هناك الهاتف الثابت والنقال الذي مازال يفرض نفسة وسط مختلف وسائل التواصل لكن الاصح ان تكلفة الهاتف مازالت غالية بالمغرب والتي لن يستطيع اغلبية المواطنين المغاربة تحملها بالنظر لكثرة المصاريف والالتزامات المالية الضرورية الملقاة على عاتقهم .
يتبع

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق