Modawenon

فعاليات الدورة 18 لمهرجان السينما الإفريقية

رفع الصور
رفع الصور


برشيد الغد-مهدي حفيظ
افتتحت عشية يوم السبت بمدينة خريبكة، فعاليات الدورة 18 لمهرجان السينما الإفريقية، التي تستضيف هذه السنة السينما السينغالية، بحضور وفد يتشكل من عدد مهم من السينمائيين والدبلوماسيين من هذا البلد الإفريقي، الذي تجمعه علاقات تاريخية وطيدة مع المغرب.

 يتميز حفل افتتاح المهرجان، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 19 شتنبر الحالي، بتكريم السينمائي البوركينابي ميشال ويدراكو، مندوب عام سابق لمهرجان "فيسباكو"، كما سيجري تكريم المخرج السينمائي المغربي كمال كمال في حفل الاختتام، باعتباره المخرج الذي توج بمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة في الدورة السابقة، بحصوله على الجائزة الكبرى "عثمان صامبين" من خلال شريطه السينمائي الطويل "الصوت الخفي".

 ويتنافس 14 فيلما من أصل 31 على الجائزة الكبرى "عثمان صامبين"، وجائزة أحسن دور رجالي، التي تحمل لأول مرة اسم "محمد بسطاوي"، بالإضافة إلى باقي الجوائز الأخرى، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 400 ألف درهم مقدمة من طرف المكتب الشريف للفوسفاط. أما الجائزة الثقافية الموازية "دونكيشوط - سينيفليا" فتقدمها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب.

 ويرأس السينمائي الفرنسي، جاك دورفمان، لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي تتشكل من الناقد المصري علي أبوشادي، والسينمائية المغربية سلمى بركاش، والكاتب المغربي أحمد عصيد، والسينمائي التشادي عيسى سيرج كويلو، والناقدة الأمريكية صال شافتو كاتولي.

ومن أبرز الأفلام المتنافسة بالمهرجان،"تمبوكتو" للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، الذي سبق له الفوز بالعديد من الجوائز في مهرجاني "كان" و"سيزار" ورشح لجائزة الأوسكار ضمن فئة الأفلام الأجنبية، وفيلم "جوق العميين" لمحمد مفتكر، الذي توج بالجائزة الكبرى "الوهر الذهبي" للدورة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر، الذي تميز بمشاركة أجود الأعمال العربية، كما نال العديد من الجوائز الوطنية والدولية ومثل المغرب في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الدولي بمراكش سنة 2014.

 بالإضافة إلى "جوق العميين"، يشارك المغرب في المسابقة الرسمية بـ "الوشاح الأحمر"، للمخرج محمد اليونسي.

 ويشارك في هذا الشريط، الذي صورت أحداثه بوجدة وجرادة وتازة، كريم السعيدي، والراحل محمد بسطاوي، ونورة القريشي، ويسرى طارق، وحسنة الطمطاوي، وجمال الدين دخيسي، وفريد الركراكي، ومحمد الشوبي، وسعيد أيت باجا، وعماد فجاجي، وآخرون.

 ويتطرق الشريط لموضوع غير مسبوق في السينما المغربية، ويتعلق الأمر بمأساة المغاربة المرحلين من الجزائر، وتدور أحداثه التي صاغها اليونسي إلى جانب الجيلالي فرحاتي، حول مأساة زوجين (لويزا من الجزائر ولحبيب من المغرب) فرقتهما الآلة العسكرية بالجزائر وعاشا بعيدين عن بعضهما.

 وتنتمي أشرطة المسابقة الرسمية إلى 13 دولة، هي المغرب، والسنغال، والكاميرون، والكوت ديفوار، وتونس، والجزائر، وغينيا كوناكري، وبوركينافاسو، وإثيوبيا، ومالي، والنيجر، وموريتانيا، ومصر. وتتميز دورة هذه السنة بعرض شريط وثائقي جديد يسلط الضوء على أهم محطات أقدم وأهم تظاهرة سينمائية بالمغرب.

ويحمل الشريط، الذي أخرجه ضمير وحسن اليقوتي، بمساهمة من عبد الحق بوزيد ومحمد الهاشمي في كتابة السيناريو، عنوان "مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة: أنفاس وعشق وكبرياء"

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق