Modawenon

جمعية تصدر بيان استنكاري حول النفايات السامة التي سيتم إتلافها بإقليم برشيد

رفع الصور
رفع الصور
جمعية تصدر بيان استنكاري حول النفايات السامة التي سيتم إتلافها بإقليم برشيد
برشيد الغـد: زكرياء البرجي 
تتابع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع برشيد بقلق شديد وصول باخرة إيطالية محملة بدفعة أولى من النفايات السامة قصد إتلافها بأحد مصانع الإسمنت المتواجد بضواحي مدينة برشيد جماعة "الساحل أولاد حريز " ضدا على صحة المواطنين و في انتهاك صارخ لمواثيق العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي صادق عليها المغرب وتزامنا مع احتضان المغرب للقمة 22للمناخ.
لدلك و من اجله فإن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع برشيد تعلن ما يلي :
- تطالب بالإيقاف الفوري لعملية إدخال النفايات الإيطالية إلى المغرب و إرجاع الباخرة التي رست بالجرف الأصفر من حيث أتت.
- تعلن عن انخراطها في كل المبادرات الرامية إلى التنديد بالمس بسلامة المواطنين والحق في البيئة السليمة .
- تعبر عن استعدادها لخوض كافة الإشكال النضالية للوقوف في وجه تنفيذ هذا المخطط الرامي إلى التخلص من نفايات سامة على حساب صحة الإنسان و البيئة...
- تدعوا كافة الفعاليات الحقوقية والجمعوية والهيئات السياسية المحلية والوطنية للانخراط في الأشكال النضالية التي سنعلن عن برمجتها لاحقا للتصدي لهدا المشروع الخطير عل صحة وسلامة المواطنين والبيئة بالمنطقة .
-تطالب وزارة البيئة الوصية على القطاع لتحمل مسؤوليتها كاملة والتدخل الفوري لإيقاف هذا المشروع الخطير على صحة وسلامة المواطنين.
- ننبه إلى خطورة هده النفايات غلى سلامة وصحة المواطنين والأخطار المحدقة بالبيئة كما تؤكد دلك التقارير والأبحاث العلمية وكذلك آراء بعض الخبراء المختصون.
- نطالب الحكومة بالكشف عن تفاصيل الصفقة المثيرة للجدل المتعلقة باستيراد المغرب للنفايات من ايطاليا .
- نعتبر أن التصريحات الحكومية لا أساس لها من الصحة لأنها تتعارض مع تقارير المحكمة الأوربية التي تؤكد خطر هده النفايات الايطالية.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق