Modawenon

ندوة حول التوجيه الدراسي ببرشيد

رفع الصور
رفع الصور
ندوة حول التوجيه الدراسي ببرشيد
برشيد الغد: زكرياء البرجي

 نظمت جمعية إدماج للتنمية البشرية و الإجتماعية يومه الخميس 28 يوليوز الجاري بقاعة المحاضرات بالخزانة البلدية (المرابو) ندوة حول التوجيه بعنوان "التوجيه الدراسي وسيلة لإنجاح المسار المهني" من تأطير كل من ذ فتح الله بوقنيطير ، دة حنان اللواء و ذ محمد الوردي .

 إنطلقت الندوة على الساعة السادسة و النصف مساء بكلمة ترحيبية مع تقديم للموضوع المبتغى مناقشته . 

كأول مداخلة ناقش ذ محمد الوردي آليات التوجيه للطالب و كأول آلية الإعلام و كذا كألية ثانية المستوى الدراسي بالإضافة للإستشارة التي يتخدها التلميذ من محيطه , هاته الآليات التي تساعد التلاميذ في مسارهم التوجيهي . 

وتطرق ذ فتح الله بوقنيطير من خلال تجربته كمؤسس لمدرسة سيزار عن الطرق و الإستراتجية المتخدة في توجيه التلاميذ , وجاء في مداخلة دة حنان اللواء مشاكل الطلبة خلال التعليم العالي حيت تطرقت الدكتورة إلى أن من أكبر مشاكل التوجيه تتجلى في أن الطالب آخر ما يفكر فيه هو التوجيه و لا يبدل أي جهد في البحت عن الشعبة الملائمة لقدراته . 

كما عرفت الندوة شهادات لطلبة أكملوا مسارهم الدراسي وفق توجيه جيد سواء توجيه ذاتي أو بمساعدة خارجية .

 و تم فتح نافدة للنقاش بين الحضور الذي قدر بالمتوسط مع المتدخلين لتوضيح بعض الإشكالات التي بقيت معلقة .

 و في الأخير خرجت الندوة بتوصيات من أبرزها أن مدينة برشيد ليس بها مركز إقليمي للتوجيه هذا بداته مشكل يعاني منه تلاميد الإقليم وكدا دعوى لفعاليات المجتمع المدني للضغط على الجهات الوصية لإحدات جامعة متعددة الإختصاصات ببرشيد.


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق