Modawenon

سيكما تهمش مراكز سوسيو رياضية للقرب

رفع الصور
رفع الصور
سيكما تهمش مراكز سوسيو رياضية للقرب
 برشيد الغد : زكرياء البرجي

 ما لايختلف عليه اثنان أن مراكز السوسيو رياضية بربوع المملكة انشأت لفائدة الشباب و خصوصا من ذوي الفئات المتوسطة و الهشة .

 حيث منذ تم انشاؤها و هي تقدم خدمات لفائدة الشباب بأثمنة رمزية تحت تسيير جمعيات خاصة لهذا الشأن ، لكن و منذ الفاتح من شهر يناير من هذه السنة تفاجأ مرتادو مراكز السوسيو رياضية بزيادات على مستوى تعريفة كراء ملاعب السوسيو ، حيت أصبحت تسعيرة الساعة الواحدة هو 150 درهم بدل 100 درهم التي كانت سابقا ، مما ادى بالعديد من الشباب إلى طرح العديد من الاسئلة كمن المسؤول عن هذه الزيادات ؟ و كيف تمت برمجتها ؟ .

 وفي هذا الصدد اجرى موقع برشيد الغد تيفي إتصالا هاتفيا مع المدير الاقليمي لوزارة الشباب و الرياضة من أجل مدنا بتوضيحات لتنوير الرأي العام ، و مجيبا عن أسئلتنا جاء رد السيد المصطفى الهيبة نلخصه في :
 ان جميع مركبات السوسيو رياضية بالمغرب كانت بسومة معينة و كان يدبرها ممثلون عن وزارة الشباب و الرياضة ، ولخلق شفافية كانت هناك جمعيات تدبر مداخيل و مصاريف المركز ، و الان وبعد تحويل هاته المراكز المدرة للدخل لنظام سيكما صدرت بالجريدة الرسمية قوانين منظمة للسمات و كذا التعامل مع هذه العملية مع تعيين محصل مالي يتعامل مباشرة مع الخزينة العامة و هذه العملية شرع في تطبيقها منذ 1 يناير 2017 .

 ولتوضيح اكتر زرنا مديرة مركز السوسيو رياضي مولاي رشيد ، حيت أكدت لنا هاته الاخيرة تفاجأت هي الاخرى بهذا القرار و ليس لادارة المركز دخل في هاته الزيادات في التعريفة فقط تطبق ما صدر في الجريدة الرسمية التي تنص أن ثمن ساعتين هو 300 درهم ، كما أضافت السيدة المديرة أنها تسهر على توضيح الامر لمرتادي المركز الذين تفاجؤا بهاته الزيادات .

 إذن يتضح من هذا القرار أن مراكز خلقت من أجل فئات هشة من المجتمع خوصصت و أن المشرع لم يراعي لهاته الفئات قبل أن يحكم عليهم بترك متنفسات كانت ملاذهم الوحيد .

 و هنا يأتي دور المجتمع المدني من أجل إيصال صوت الشباب الذين تضررو من هذا القرار ورفع ملتمسات لمراجعة ما تم اصداره .





ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق