Modawenon

برشيد واقع مرير الحلقة الثالثة

رفع الصور
رفع الصور
برشيد واقع مرير الحلقة الثالثة
 برشيد الغد : زكرياء البرجي

 الشباب هو مستقبل البلاد و لبنتها و هو من يعول عليه لحمل المشعل و السير على خطى ثابتة لتنمية المجتمع عبر تعليمه و تكوينه و توظيفه ، لكن هاته السلسلة لا تكتمل بمدينة برشيد حيت تنتهي عند التعليم و التكوين .

 حيت كما ذكرنا في أول حلقة أن المدينة تعد من المدن المغربية الرائدة صناعيا و التي تحوي عددا مهما من الوحدات الصناعية بكل التخصصات و منها الوحيدة بالمغرب ، لكن و كما يقول المثل الشعبي "خبز الدار ياكلو البراني" فأغلب العاملين في هاته الوحدات الصناعية ليسوا أبناء المدينة بل من مختلف مدن المملكة استفادو من فرص شغل ببرشيد , مدينة برشيد و التي بها شباب طموح و ذو كفاأت عالية أغلبهم و اذ لم نقل جلهم عالة على أسرهم يعانون من معضلة البطالة أو يمتهنون مهن غير مهيكلة و غير مضمونة ، فمنهم من أصبح بائعا متجولا أو حرفيا و الباقي " يخيط في الدروبا و يفصل في الزناقي" .

 المدينة و التي بها معهد عالي للتكنلوجيا التطبيقية يكون سنويا اكتر من 200 متدرب و متدربة في تخصصات مختلفة معظمهم لا يستفيد من سنتين قضاها في التكوين فقط لان مدينته همشته و منحت حقه لآخر .

 هذا الامر يتحمل مسؤوليته المسؤولون عن المدينة الذين لا يسهرون على تطبيق دفتر التحملات الذي يلزم أي وحدة رغبت في الاستتمار في المدينة أن تمنح نسبة من فرص الشغل لابنائها ، لكن لا حياة لمن تنادي " وما يحس بالمزود غا المخبوط بيه"

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق