Modawenon

جامعة الحسن الأول بسطات تناقش التمظهرات الدولية لحرب الحكامة حول الإنترنيت

رفع الصور
رفع الصور
جامعة الحسن الأول بسطات تناقش التمظهرات الدولية لحرب الحكامة حول الإنترنيت 
برشيد الغد : متابعة 

احتضن بيت علوم الانسان بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية بجامعة الحسن الأول بسطات يوم الاثنين 12 فبراير 2018 بسطات أشغال محاضرة علمية تحت عنوان " التمظهرات الدولية لحرب الحكامة حول الإنترنيت" من تنظيم "مختبر البحث في الديناميات الأمنية" و"ماستر القانون الرقمي" بشراكة مع "مركز الأبحات والدراسات في الأمن الرقمي" و"الإجازة المهنية للصحافة القانونية والاقتصادية بمشاركة أساتذة مغاربة من جامعة الحسن الأول بسطات وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة ميرلاند الأمريكية.

وفي الكلمة الافتتاحية، أبرزت الاستاذة سومية عكور منسقة ماستر القانون الرقمي وأستاذة القانون الخاص بكلية الحقوق بسطات و سعيد الخمري رئيس شعبة القانون العام بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، أهمية هذا اللقاء العلمي الهام الذي يندرج تنظيمه في إطار اليوم العالمي للإنترنيت .

و هذه المحاضرة  قارب الأستاذ عزيز بتيس الخبير والباحث في قانون الإنترنيت بجامعة ميرلاند الأمريكية الموضوع  من خلال الإحالة على الإطار المرجعي على الصعيد الدولي من خلال الاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة، كما عرج على التمظهرات الاقتصادية لحرب الحكامة الإنترنيت من خلال القوى الاقتصادية الصاعدة.

من جهة أخرى قدم الأستاذ مصطفى رجاء الله , أستاذ بكلية الحقوق بسطات ، مقاربة تقنية تشخيصية، على اعتبار أن الأمن الرقمي يستدعي الإلمام بالتقنية إضافة إلى توسيع المهارات القانونية الخاصة بهذا المجال .

و من جانبها عبرت الأستاذة سومية عكور على ضرورة وضع مدونة جامعة لمختلف النصوص القانونية ذات الصلة بقطاع التكنولوجيا والرقمنة.

وقد شكلت هذه التظاهرة العلمية مناسبة لتلاقح الأفكار والمشاريع في تحقيق حد أدني من المعرفة الرقمية ومجالا للتفكير في الطرق الكفيلة بمحاربة الأمية الرقمية.


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق