Modawenon

كونوا خطباءكم يرحمكم الله

رفع الصور
رفع الصور
كونوا خطباءكم يرحمكم الله 
برشيد الغد : زكرياء البرجي 

مهمة الخطيب هي مهمة جد ثقيلة لكونها تستهدف و تؤثر على جل شرائح المواطن من خلال وعظهم و إرشادهم , لكن كي تكتمل هذه المهمة يجب أن تتجلى في الخطيب العديد من الصفات و أن يمتلك مجموعة من الأدوات لكي يستعملها في خطبته , ككيفية الإلقاء و جذب المصلين إليه . 

فيشتكي مجموعة من المصلين من بعض الخطباء أن خطبهم يلتمسون فيها السرد فقط  , حيت تجد المصلين داخل المساجد أرهقهم النوم و إذ سألته بعد الصلاة عن موضوع الخطبة فكن على يقين لن يجيبك , لأن الخطيب بدوره لم يتمكن من جذب المصلين إليه .

فمنهم من تعلق بالورقة واضعا أعينه بها طيلة الخطبتين و منهم من تجرد من تقنيات الإلقاء و بدأ في سرد مضمون عادي , مما يصيب المصلين بالنفور من بعض المساجد و البعض الأخر يخاطب نفسه "خلصنا منها يا إمام" . 

هذا الأمر إن كان يدل على شيء فإنما يدل على ضعف تأطير القيمين الدينيين من طرف الوزارة الوصية , لا نطعن في ما بجعبتهم من مستوى أكاديمي  أو علمي بل هناك نقص كما طرحنا في كيفية التواصل و الإلقاء . 

وفي الأخير إذا تطرقنا لهذا الإشكال فمن أجل تحسين مستوى الوعظ و الإرشاد و هذا لا ينقص من مستوى بعض الخطباء و الأساتذة الذين يمتلكون من مهارات الإلقاء و البلاغة ما يخول لهم تأطير مواضيع عديدة و على جميع المستويات

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق