Modawenon

رصيف الصحافة: عسكريان يطلقان توظيفات وهمية في الشرطة والجيش

رفع الصور
رفع الصور

رصيف الصحافة: عسكريان يطلقان توظيفات وهمية في الشرطة والجيش


هسبريس
مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "المساء" التي ورد بها أن عناصر الدرك الملكي بسلا تمكنت، بتنسيق مع المركز القضائي للدرك بالصخيرات، من توقيف عسكريين اثنين بعد أن كشفت التحريات أنهما وراء عشرات الاستدعاءات المزورة التي سلمت لعدد من الراغبين في الولوج إلى أسلاك الأمن والدرك والقوات المساعدة والقوات المسلحة، تحمل توقيع مسؤولين كبار.
ووفق التحريات التي قامت بها مصالح الدرك فقد تبين أن للموقوفين علاقة بشبكة متعددة الأفراد، كانت وراء تزوير عشرات الاستدعاءات بعد أن تمت مداهمة مسكن، والعثور بداخله على عدد من التجهيزات والمعدات المعلوماتية التي وظفت في عمليات التزوير، بالإضافة إلى عدد من الوثائق الشخصية التي تعود للضحايا، وحوالات مالية تخص بعض من قاموا بإرسال مبالغ مالية مقابل تسلمهم للاستدعاءات، قبل أن يكتشفوا أنها مزورة.
وكتب المنبر الإعلامي أن وزارة الداخلية استدعت مسؤولين عن الصفقات العمومية بعد تقارير رفعت إلى وزير الداخلية حول رؤساء أقسام يعمدون إلى ابتزاز مقاولات قصد الحصول على صفقات عمومية دون الالتزام بدفتر التحملات.
وأفادت "المساء" بأن الإدارة المركزية لوزارة الداخلية طالبت مسؤولين بعدد من العمالات، بكل من الرباط والبيضاء والقنيطرة، بالجواب عن بعض المعلومات التي كشفتها في وقت سابق، وتتعلق بكيفية تمرير الصفقات، والشبهات التي تطال بعض كبار موظفي بعض العمالات الذين ابتزوا مقاولات صغيرة وحولوها إلى صفقات مربحة.
وورد في "المساء" أيضا أن روسيا والصين اعترضتا على مسودة قرار أمريكي لعمل بعثات السلام، خاصة في ما يتعلق بالسماح لأعضاء البعثات باستعمال السلاح، في وقت شهدت أروقة الأمم المتحدة تحركات دبلوماسية مكثفة للوفد المغربي بتركيز على قضية الصحراء التي اقترب موعد جلستها نهاية أكتوبر.
من جهتها اهتمت "أخبار اليوم" بصورة تظهر وزير التشغيل والإدماج، محمد يتيم، رفقة امرأة بأحد أحياء العاصمة الفرنسية باريس، وهما ممسكان بيد بعضهما البعض. وحسب مقربين من الوزير يتيم فإن السيدة التي تظهر في الصور هي نفسها التي كانت تزور الوزير في بيته لإخضاعه للترويض الطبي، بعد الكسر الذي تعرض له على مستوى القدم قبل مدة. بعد ذلك ستتطور العلاقة بين المسؤول الحكومي وهذه السيدة، ليفاتحها في موضوع الزواج، غير أن زوجته الأولى لم تقبل بالموضوع.
في الصدد ذاته قال مصدر من حزب العدالة والتنمية لـ"أخبار اليوم" إن يتيم حاليا وصل حد الطلاق من زوجته الأولى بسبب رفضها للتعدد، قبل أن يقدم على خطبة السيدة التي تظهر رفقته في باريس كخطوة أولى قبل انتهاء إجراءات الطلاق.
ونقرأ في الصحيفة نفسها أن أدخنة مطرح النفايات العمومي الواقع جنوب شرقي مدينة أسفي أثارت غضب واحتجاج أهل أسفي، بعدما وصلت هذه الروائح إلى الأحياء السكنية وسط المدينة التي تبعد عن المطرح المذكور بأقل من 3 كيلومترات.
وقالت مصادر جمعوية إن سماء الأحياء الجنوبية لأسفي تكاد تكون دائما ملبدة بالغيوم، وعندما يكون الجو شبه حار تفور الأزبال المخمرة، فتفوح منها روائح كريهة تجتاح كل الأمكنة، وتخترق كل الحواس، مخلفة اضطرابات على مستوى الجهاز التنفسي، فيشعر الإنسان بالدوران والغثيان، خاصة الأطفال والشيوخ والنساء الحوامل.
من جهتها نشرت "الأحداث المغربية" أن مفتشي الداخلية سيحلون قريبا بجماعة الهراويين التابعة لعمالة مديونة، وأن حالة من الترقب تسود داخل الجماعة، بسبب هذه الزيارة غير المرغوب فيها من طرف بعض المنتخبين والمكلفين بتدبير الشأن المحلي.
وأضافت اليومية أن مفتشي الإدارة الترابية سينكبون على عدة ملفات في مقدمتها مداخيل الضريبة الحضرية على الأراضي العارية، بسبب الاختلالات التي شابت هذا الملف، خصوصا بعد توجيه شكايات من موظفي الجماعة إلى كل من وزير الداخلية ووالي الجهة، وعامل مديونة، يفضحون فيها سوء تدبير الرئيس لهذا الملف.
وإلى جريدة "الاتحاد الاشتراكي" التي نشرت أن عدد حالات السعار التي تم تسجيلها سنة 2017 ما مجموعه 15 حالة، بتسجيل تراجع مقارنة بسنوات خلت كان المغرب يعرف فيها انتشارا أكبر للمرض، كما هو الشأن بالنسبة لسنة 1985 التي تم خلالها تسجيل 34 حالة لداء الكلب؛ وذلك وفق ما أكدته وزارة الصحة. وأضافت "الاتحاد الاشتراكي" أن الوزارة، بمناسبة تخليد اليوم العالمي لداء السعار، أوردت أنه يتم سنويا تلقيح 65 ألف شخص بعد تعرضهم للعض أو الخدش من طرف الحيوانات، خاصة منها الكلاب الضالة.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق