Modawenon

مرضى السكري أكثر عرضة لأمراض القلب

رفع الصور
رفع الصور

مرضى السكري أكثر عرضة لأمراض القلب


مرضى السكري أكثر عرضة لأمراض القلب


الصباح

تتضاعف احتمالات الوفاة لديهم وتقارب أربع مرات تلك المسجلة عند غيرهم
خلصت العديد من الأبحاث والدراسات إلى أن مرضى السكري معرضون بشكل أكبر لمخاطر الإصابة بمرض القلب مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانونه وأن احتمال وفاتهم بسبب مرض القلب يرتفع إلى نسبة تتراوح بين ضعفين حتى أربعة أضعاف الاحتمال لدى الشخص الذي لا يعاني السكري.
واستنادا إلى الدراسات ذاتها، يعد العامل الرئيسي الذي من الممكن أن يؤدي للإصابة بمرض القلب لدى مريض السكري هو تصلب الشرايين التاجية، أو التصلب العصيدي، وهي حالات من تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية، التي تزود القلب بالأوكسجين والمواد الغذائية.
وعادة ما يحصل تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية قبل ارتفاع مستوى السكر في الدم الذي يحدث عند الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، هذا يعني أنه في معظم الحالات، يبدأ مرض القلب بالنشوء والتطور، حتى قبل تشخيص الإصابة بمرض السكري، إذ من الممكن أن يعاني المريض اضطرابات في تزويد الدماغ بالدم، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي لحصول جلطة دماغية، أو لانقطاع تزويد الأطراف بالدم، مثل الرجلين، واليدين أو الذراعين، التي تسبب بالتالي، الإصابة بمرض في الأوعية المحيطية.
وفضلا عن كون مرضى السكري يعانون من احتمالات أكبر للإصابة بمرض القلب، فإنهم يعانون أيضًا من احتمال أكبر للإصابة بقصوره الذي يعتبر إحدى المشاكل الطبية الخطيرة. فعند الإصابة بهذا المرض، لا يعود القلب قادرا على سحب أو استرجاع الدم من الجسم بالقدر الكافي، ما قد يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين ويسبب صعوبة في التنفس، أو تراكم السوائل في مناطق أخرى من الجسم، بالأخص في الرجلين، الأمر الذي يسبب تورمهما.
ونظرا لخطر إصابة مرضى السكري بأمراض القلب، تبقى الوقاية أفضل طريقة لمنع إصابة مريض السكري بمرض القلب، من خلال الحفاظ قدر الإمكان على مستويات طبيعية من السكر في الدم، إذ من الممكن استخدام بدائل السكر المناسبة، والمحليات الصناعية وباعتدال.
كما يجدر التحكم بضغط الدم، الذي يعد واحدا من عوامل رفع خطر الإصابة، بواسطة الأدوية، إذا لزم الأمر، ليظل في مستوى أقل من 80/130، علاوة على الحفاظ على مستوى طبيعي من الكوليسترول في الدم، والتخفيف من الوزن، إذا كان زائدا، مع استشارة الطبيب بشكل دوري وممارسة الرياضة بشكل منتظم والتوقف عن التدخين، وضمان تغذية سليمة وصحية للقلب، تحتوي على مستوى قليل من الدهون والملح.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق